الإستثمار في اليمن - الأخبار والفعاليات


 
هل تريد استلام نشرتنا الأخبارية
 
 
الصفحة الرئيسية >  الأخبار والفعاليات
 

بيان صحفي صادر عن الهيئة العامة للاستثمار حول المشاريع الاستثمارية المسجلة بالهيئة العامة للاستثمار وفروعها خلال العام 2016م والنصف الاول من العام الجاري 2017م

 
2017-07-20

نجحت الهيئة العامة للاستثمار خلال العام الماضي 2016م، في تحقيق قفزة نوعية بعدد الاستثمارات المسجلة وبزيادة تجاوزت نسبة 44.7% عن العام الذي سبقه ، على الرغم من الظروف الاستثنائية والصعبة التي تمر بها بلادنا.
وأوضح التقرير الاحصائي السنوي للهيئة للعام 2016م، انه تم تسجيل 55 مشروعا استثماريا ، وبنسبة زيادة بلغت 44.7% عن العام 2015م الذي تم فيه تسجيل 38 مشروع.
وبين التقرير ان رأس المال الاستثماري للمشاريع المسجلة خلال العام الماضي بلغ 16.3 مليار ريال، وموجودات ثابتة بقيمة 10.7 مليار ريال، بزيادة حوالي 61% عن 2015م الذي وصلت فيه قيمة الموجودات الثابتة 6 مليار و641 مليون ريال و918 الف ريال.
ومن المتوقع ان توفر هذه المشاريع 1450 فرصة عمل، مقارنة بــ 1248 فرصة في 2015م.
واكدت الهيئة على ان هذه الارقام والزيادات الكبيرة خلال العام الماضي في النشاط الاستثماري، دليل على قدرة اليمن وشعبها على تجاوز الظروف الصعبة والصمود في وجه التحديات مهما كانت.. والهيئة مستمرة في اداء دورها المتمثل في تقديم كافة التسهيلات والمزايا للأنشطة والمشاريع الاستثمارية وعمل كل ما يمكن لضمان نجاحها وبما يساعد على تحريك عجلة التنمية والتخفيف من حدة الانعكاسات الكارثية للأوضاع الاستثنائية التي تمر بها بلادنا على حياة ومعيشة اليمنيين.
كما أشادت الهيئة بالجهود التي يبذلها كادرها على مستوى المركز الرئيسي وفروعها ومكاتبها في المحافظات، وما يبذلونه من نشاط استثنائي لتأدية واجبهم الوطني والوظيفي وتحقيق هذه الانجازات .. معربةً عن ثقتها في قدراتهم وبالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة على تقديم مزيد من الدعم والتسهيلات للمشاريع الاستثمارية بما يحقق مزيد من الانجازات خلال العام الجاري والاعوام القادمة في المجال الاستثماري والاقتصادي.
وذكر التقرير الاحصائي السنوي للمشاريع الاستثمارية المسجلة في الهيئة العامة للاستثمار وفروعها ومكاتبها في المحافظات ، ان المشاريع الاستثمارية المسجلة شملت عدد من القطاعات الإقتصادية حيث بلغ عدد المشاريع في قطاع الصناعة (38) مشروعا برأس مال استثماري بلغ (10.3 ) مليار ريال وبنسبة ( 62.6%) من إجمالي ما تم التسجيل له في العام 2016 ، وقيمة موجودات ثابتة بلغت (5,8) مليار ريال تركزت أهمها في مجال الصناعات الاستخراجية ومنها طحن الأسمنت والصناعات التحويلية منها البلاستيكية والغذائية والتغليف والأعلاف وغيرها.
وأوضح ان عدد المشاريع في القطاع الخدمي بلغت (14) مشروعا برأس مال استثماري بلغ أكثر من (4.9) مليار ريال وبنسبة (29.9 %) وقيمة موجودات ثابتة بلغت أكثر من (3.7) مليار ريال تركز أهمها في القطاع الصحي ومحطات تعبئة الغاز ، أما القطاع السياحي فقد تم تسجيل مشروعين برأس مال استثماري تجاوز (1.1) مليار ريال وبنسبة ( 7.2%) من إجمالي رأس المال الاستثماري كما تم تسجيل مشروع زراعي واحد.
وعلى المستوى الجغرافي فقد توزعت هذه المشاريع، على عدد عشر محافظات . كانت أهمها محافظة حضرموت التي تصدرت قائمة المحافظات من حيث عدد المشاريع ، كما تصدرت أمانة العاصمة رأس المال الاستثماري المسجل حيث بلغ ( 3.7) مليار ريال. ، تليها محافظة المهرة بعدد (11) مشروعا وبرأس مال استثماري بلغ (3.1) مليار ريال ، وتطابقت محافظة صنعاء والحديدة بعدد (6) مشاريع لكل منهما وبرأس مال استثماري بلغ (2.3 ) ، (2.4 ) مليار ريال على التوالي . وتوزعت المشاريع على محافظات ( عدن ، البيضاء ، اب ، صعده ).
كما حققت خطة الهيئة العامة للاستثمار للعام 2017م لتحفيز وجذب الاستثمارات نجاحا كبيراً ، وقفزة نوعية من حيث رفع عدد المشاريع الاستثمارية المسجلة خلال النصف الاول من العام الجاري 2017م، في اطار الجهود المبذولة من قيادة وكوادر الهيئة لضمان تخفيف حدة التأثير على القطاع الاستثماري جراء الاوضاع الراهنة التي تشهدها اليمن منذ اكثر من عامين. واستطاعت الهيئة ، خلال النصف الاول من العام الجاري زيادة نسبة المشاريع الاستثمارية المسجلة بنسبة 72 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2016م، وزيادة حوالي 46 بالمائة في رأس المال الاستثماري، و21 بالمائة في قيمة الموجودات الثابتة، و128 بالمائة في عدد فرص العمل التي توفرها هذه المشاريع.
وأوضح التقرير الاحصائي للنصف الاول من العام الجاري، انه تم تسجيل 43 مشروعا استثماريا ، وبنسبة زيادة بلغت 72% عن النصف الاول من عام 2016م، حيث تم تسجيل 25 مشروعا. وذكر التقرير ان رأس المال الاستثماري للمشاريع المسجلة للنصف الاول من عام 2017م بلغ 12 مليارات و108 مليون ريال، بزيادة 46 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي، وموجودات ثابتة بقيمة 6 مليار و421 مليون ريال وبنسبة زيادة 21%.
ومن المتوقع ان توفر هذه المشاريع 1293 فرصة عمل، مقارنة بــ 565 فرصة عمل في النصف الاول من العام الماضي وبزيادة تصل الى حوالي 129%.
مرفق احصائية وجداول تفصيلية بالمشاريع الاستثمارية المسجلة في النصف الاول من العام الجاري، متضمنة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، وتوزيع المشاريع واماكن تسجيلها على مستوى المركز الرئيسي والفروع والقطاعات والمحافظات.
تنزيل الإحصائيات من هنا
لزيارة الإحصائيات وابرز المؤشرات الاقتصادية إدخل الى الرابط

الروابط   مكاتب الهيئة   إتصل بنا   أوقات العمل الرسمية

عن الهيئة
لماذا اليمن؟
نظام النافذة الواحدة
الفرص الإستثمارية
المؤاني والمناطق الصناعية
قصص النجاح

البريد الإلكتروني

 
المركز الرئيسي
فروع الهيئة
 
العنوان:
صندوق بريد: 19022
شارع حدة، أمام مسجد الرحمن، جوار فندق مجمع شمر السياحي, صنعاء، اليمن
تلفون: 312/13 434 1 (967+)
فــاكس: 314 434 1 (967+)
إيــميـل: info@giay.org
 

السبت– الاربعاء

8:00 صباحاً - 2:30 مساءً

© 2017 , الهيئة العامة للإستثمار , اليمن
Powered by Snono
خريطة الموقع